قسم شئون الطلبة

 

 

المراحل التي يقوم بها الطلاب  للتقدم للقبول بالمدن الجامعية.

أولاً مرحلة التقديم على الانترنت:

حيث يتقدم الطلاب القدامى من بداية شهر أغسطس ولمدة شهر كامل  ويتقدم الطلاب المستجدين من منتصف ذات الشهر حتى منتصف شهر سبتمبر ويتم غلق باب التقدم وعدم قبول الطلبات بعد هذا التاريخ.

مـلحـوظــة:

 يتم فتح باب التقديم مرة أخرى بموافقة نائب رئيس الجامعة فى حالة تقديم طلبات له من الطلاب بفتح باب القبول وفى حالة الموافقة يتم فتح باب التقديم لمدة أسبوع فقط ثم يغلق باب التقديم نهائياً وفى هذه الحالة يكون الطالب متقدم بعد الميعاد الرسمي ويدفع مبلغ 25 جنيهاً فى حالة قبوله تدفع مرة واحدة .

ثانياً مرحلة مراجعة الطلبات:

وتتم هذه المرحلة بعد غلق باب التقديم مباشرة ويتم في هذه المرحلة مراجعة البيانات التي يقوم الطالب بتسجيلها والتأكد من مصداقيتها وتتم كالتالي :

الطلاب القدامى مراجعة التقدير العام للطالب ومراجعة البعد من خلال محل الإقامة ( محافظة – مركز – قرية ) لتحديد الفئة .

الطلاب المستجدين مراجعة نسبة الثانوية العامة ومراجعة بعد محل الإقامة

( محافظة – مركز – قرية ) لتحديد الفئة.

- مـلحـوظــة:

 الفئة تحدد حسب البعد عن مدينة المنصورة فتكون الفئة ( 1 ) هي الأبعد فالذي يليه حتى الفئة ( 13 ) علماً بأن المراكز التى تنتمي للفئة ( 14 ) تكون مستبعدة من الإقامة .

وفى حالة عدم ظهور بيانات للطالب يتم رفض الطلب المقدم منه ويتم توجيه الطالب إلى شئون الطلاب الخاصة بالكلية التابع لها الطالب لعدم ظهور بيانات له على شبكة الجامعة وبعد توجه الطالب للكلية وتحديث بياناته وظهورها على الشبكة يتم قبوله.

ثالثاً : المرحلة الاستعلامية:

يتم إرسال كشوفات بأسماء الطلاب المتقدمين إلى الإدارة للاستعلام  للكشف عن الطلاب المقبولين.

رابعاً : مرحلة تحديث البيانات.

تتم بعد الكشف الامنى وهنا يتم تحديث بيانات الطالب النهائية وذلك من خلال الربط مع الكلية من خلال موقع  الجامعة وفى حالة تغيير الطالب لمحل الإقامة لا يتم تحديثه الا بعد مرور سنة كاملة من تاريخ صدور بطاقة الرقم القومي.

خامسا :- مرحلة التنسيق.

1-   توزيع قواعد الأماكن المتاحة :

تخصص نسبة 65% من الأماكن للتسكين للطلاب القدامى ويتم قبولهم على أساس الأعلى تقدير وعند التساوى يتم التسكين طبقاً لبعد محل الإقامة عن مدينة المنصورة وفقاً للمسافة الفعلية مع استبعاد طلاب الأمن والطلاب الموقع عليهم عقوبات تأديبية والطلاب المتجاوزين مدة الغياب .

تخصص نسبة 25 % من الأماكن المتاحة لتسكين الطلاب الجدد ويتم قبولهم حسب الأعلى مجموعاً والأبعد عن مدينة المنصورة .

تخصيص نسبة 10 % من الأماكن المتاحة لتسكين طلاب الحالات المرضية والاجتماعية والمناطق النائية وتوزع على النحو التالي .

تخصص نسبة 2% للحالات المرضية ( حالات الإعاقة الظاهرة ) بغض النظر عن محل إقامتهم ما عدا مدينتي المنصورة وطلخا وبناء على تحويل للإدارة الطبية مرفق به تقرير الحالة المرضية للطالب.

 يخصص نسبة 6 % للحالات الاجتماعية والمناطق النائية ويتم تشكيل لجنة لفحص الحالات بقرار من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب مع تقديم المستندات المؤيدة لكل حالة .

 يخصص نسبة 2 % للحالات الخاصة ( مرضية – مكفوفين – اجتماعية وطارئة ) وتقبل بمعرفة السيد الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس مجلس إدارة المدن الجامعية .

2-   عدم قبول الطلاب الراسبين بما فى ذلك الحالات المرضية والاجتماعية .

3-عدم قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا وطلبة الدراسات العليا بالمدن العادية ويسمح لهم بالسكن الخاص ( المميز/ فاخر ).

4-   يتم قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات متوسطة ومرشحين للقبول بالجامعة ضمن نسبة الـ 6% المخصصة للحالات الاجتماعية بعد دراسة حالتهم الاجتماعية لبيان مدى إنطباق الشروط الخاصة بتلك الحالات عليهم.

5-   عدم قبول الطلاب المحولين بالمدن الجامعية .

6-الطلاب الجدد الحاصلين على شهادات معادلة من الدول العربية ومن داخل مصر وطلاب البرامج الخاصة يتم تسكينهم فقط بالسكن ( المميز/ الفاخر ) وبالنسبة لطلاب المدن العادية فى حالة تعديل نظام الدراسة من عادى إلى برامج خاصة يفصل الطالب من المدن الجامعية ويحول إلى السكن المميز الفاخر إذا رغب فى ذلك.

7-يخضع الطلاب المتقدمين من أبناء محافظة الدقهلية لنفس قواعد التسكين السابق ذكرها وفقاً للنسب المخصصة فيما عدا أبناء المدن وعواصم المراكز المستبعدة بنص اللائحة.

8-   يسكن الطلاب حسب البعد الجغرافي ووفقاً للمسافات الفعلية. 

سادساً :- مرحلة التسكين.

يتم طباعة النتيجة حسب البعد والتقدير فى حدود النسب السابق ذكرها وتوزيعها على الموظفين المختصين بالكليات لتجهيز الكارتات والكشوفات الطبية الخاصة بالطلاب ومراجعتها من قبل رئيس القسم قبل إعلانها على الطلاب ثم تحديد موعد التسكين على الشبكة ويتم على النحو التالي :

عند حضور الطالب يقوم بتسليم الأوراق المطلوبة وعمل ملف خاص به يدون عليه بيانات الطالب مرفق به الأوراق المطلوبة وهى ( الضامن – واستمارة الكلية – والضمان الاجتماعى – وصورة بطاقة الرقم القومي – وعدد 5 صور شخصية – وإقرار يقوم بتوقيعه الطالب ) والتأكد من صحة الأوراق.

إعطاء الطالب استمارة الكشف الطبى ولصق طابع بمبلغ 20 جنيهاً من الخزينة والتوجه إلى الإدارة الطبية لتوقيع الكشف الطبى عليه والتأكد من خلوه من الأمراض المعدية وأخذ التطعيمات اللازمة .

إعطاء الطالب إذن الدفع للخزينة مسجل به المبلغ المراد تحصيله ثم إحضار قسيمة السداد وتسجيلها فى السجل وإعطاء الطالب الكارته للتوجه إلى مشرف المبنى لاستلام الغرفة والعهدة الخاصة به

تسجيل القسيمة فى استمارة التامين الخاصة بكل طالب وترتب وتحفظ فى فايل لحين إخلاء طرفه وتسوية مستحقاته

بشأن سياسة القبول بالمدن الجامعية للعام

أولا :النسبة المطلوبة لقبول طلاب السكن العادي

       65 % طلاب قدامى لأعلى تقدير مع مراعاة بعد المسافة والأكثر بعداً .

       25 % طلاب جدد لأعلى مجموع بالثانوية العامة وبعد المسافة والأكثر بعداً.

       10 % حالات مرضية حالات اجتماعية حصة السيد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة والسيد الأستاذ     الدكتور / نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

ثانياً :يسقط حق الطالب فى الإقامة خلال 10 أيام من تاريخ إعلان النتيجة .

ثالثاً:بالنسبة للمعاهد المتوسطة والدبلومات الفنية المرشحين لكليات الجامعة يتم دراسة حالتهم الاجتماعية ويتم قبولهم ضمن قواعد وشروط القبول المعمول بها بالمدن.

رابعاً:بالنسبة لطلاب كليات الساعات المعتمدة بالجامعة يتم قبولهم على أخر نتيجة عام دراسي سابق وفى حالة التأجيل يتم دفع المبلغ المقرر سابقاً عن كل مادة.

خامساً:بالنسبة للطلاب الذين يتم قبولهم فى كليات الجامعة التي تشمل البرامج الخاصة فى حالة     تحويل الطالب إلى أى قسم من أقسام البرامج الخاصة بالكلية يتم إنهاء إقامته بالمدن فى السكن العادي وتحويله إلى سكن مميز إذا رغب.

سادساً :بالنسبة للطلاب القدامى المحولين من جامعات أخرى إلى جامعة المنصورة سواء كان التحويل بين الكليات المتناظرة أو غير المتناظرة لا يتم معاملتهم بنفس القواعد المعمول بها بين الطلاب القدامى والجدد.

سابعاً:عدم قبول الطلاب الراسبين بما فى ذلك الحالات الاجتماعية والمرضية.

 

ثامناً:عدم قبول الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا وطلاب الدراسات العليا.

تاسعاً:في حالة عدم السداد الشهري للإقامة بالمدن سكن ( عادى – مميز ) خلال عشرة أيام ابتداء من اليوم الأول  حتى اليوم العاشر من الشهر يتم إنهاء إقامته من المدن وتسوية مستحقاته من التأمين .

عاشراً :بالنسبة للسكن المميز

          65 % طلاب قدامى لأعلى تقدير ( كليات عملية )

          35 % طلاب جدد لأعلى مجموع بالثانوية العامة ( كليات عملية )

* يتم المفاضلة فى التسكين فى حالة زيادة العدد المتقدم لطلبة وطالبات السكن المميز بمدن الجمهورية والتنمية للطالبات والشناوي للطلبة بالأعلى تقدير .

* يتم المفاضلة فى التسكين والأولوية للكليات العملية لجميع طلاب السكن المميز.

* بالنسبة للطلاب الجدد يتم المفاضلة لأعلى مجموع بالثانوية العامة والكليات العملية.

* فى حالة قبول الطلاب إعطاء فرصة لمدة 48 ساعة بالتقدم بالأوراق والمستندات المطلوبة ودفع المبالغ المستحقة وإذا لم يحضر خلال الفترة المسموح بها يتم إحلال بدلاً منه.

* بالنسبة للغياب والمفاجئ لطلاب السكن المميز بالمدن الجامعية يتم إعفائهم  من المبلغ المستحق عليه بالتغذية ونكتفي بإخطار أولياء الأمور.

*طلاب البرامج الخاصة فى الكليات والانتساب الموجه والجامعات الخاصة والدراسات العليا لا يحق لهم السكن فى المدينة العادية ويكون لهم الحق فقط فى المدينة المميزة وفى حالة تقدم طالب منهم بطلب إلى النائب للموافقة على تسكينه يتم كتابة مذكره توضح له أن الطالب لا يحق له السكن العادى طبقا للائحة الداخلية للمدن ولا يتم تسكينه

الحادي عشر:يتم تسكين الطلاب فى بداية العام الدراسي ويكون على النحو التالي

1.    يتم تسكين الطلاب القدامى حسب الأعلى تقدير فى الأيام الأولى حيث نعطى كل تقدير يومين أقامه    

   أعمال قسم شئون الطلاب على مدار العام

-    عمل الإحصاء اليومى للتغذية (مدينة الجلاء – السكن المميز ).

-   استمرار سداد الرسوم الشهرية مع تحصيل الإتلافات والمفاجئ و الغياب.

-   متابعة إحضار الطلاب لاستمارات الكشف الطبى التى لم ترد للمدن. 

- إخطار الشئون القانونية بالمخالفات التى ارتكبها الطلاب من غياب بدون إذن أو مخالفات سلوكيه وكذا مخاطبة ولى الأمر.

-   مخاطبة الكلية وولى الأمر بالعقوبات الواردة بتحقيقات الشئون القانونية مع الطلاب المرتكبين لها.

- إنهاء إجراءات من أنهيت إقامته ( سواء برغبته أو لعدم سداد رسوم ) بتسوية مستحقاته من التامين ومخاطبة ولى الأمر والضامن لمن تجاوز مديونيته حد التامين.

- تسكين الطلاب الذين صدرت لهم قررات إنهاء إقامته لعدم سداد الرسوم بعد تقدمهم بالتماسات إعادة قيد وسداد رسم إعادة القيد 100 جنيه.

-   عمل بيانات الاحصائيه المطلوبة عن الطلاب المقيمين بالمدن للمجلس الأعلى للجامعات.

- إعداد المذكرات اللازمة لإقامة الطلاب سواء بأجازة نصف العام أو سداد الرسوم وكذا طلاب أولياء أمورهم خارج الجمهورية.

استمرار تسكين بعض طلاب السكن المميز لمن يرغب وكذا إنهاء إجراءات تسوية مستحقات من أنهى إقامته.

-   متابعة إنهاء إقامة الطلاب كل حسب نهاية جدول امتحاناته بالكلية للفصل الدراسي الأول.

-   إدخال قسائم سداد الرسوم وكذا صور المكاتبات الخاصة بالمخالفات والعقوبات لمن ارتكبها.

-   مخاطبة الجهة المختصة لسداد رسوم السكن المميز ( طلاب المنحة الأمريكية ).

- استلام شيك السداد الخاص بطلاب المنحة من المندوب وتسليمه للوحدة الحسابية وإخطار وحدة التسويات برقم الشيك لإنهاء إجراءات تغذيتهم.

-     توقيع إخلاء الطرف للطلاب من خارج المدينة

مطالبة الضامن بمديونيات فى حالة وجود مخالفه ماليه للطالب من خلال إرسال خطاب إلى جهة العمل الخاصة بالضامن.

-   خصم المخالفات من الطلاب (غياب ومفاجئ و إتلافات ).

-   فصل الطلاب المخالفين والخارجين عن اللائحة الداخلية للمدن.

أنت هنا: الأقسام قسم شئون الطلبة

اتصل بنــا

جامعة المنصورة - مدينة الامل - المطعم المركزى - الدور الرابع


تليفون : 2200692 (50) 20+
فــاكس : 2200262 (50) 20+